الثلاثاء، 22 مايو 2012

السودان: تواصل الانتهاكات الفظة لحرية الصحافة




مصادرة صحيفة الميدان للمرة الثامنة خلال شهر وصحيفة الجريدة للمرة الخامسة

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم مصادرة صحيفة الميدان السودانية للمرة الثامنة خلال شهر مايو ، ومصادرة صحيفة الجريدة لخمس مرات متتالية ، فضلا عن ملاحقة العديد من الصحفيين السودانيين والتضييق عليهم بسبب انتقاداتهم للحكومة السودانية ، وكان أخرهم الكاتب الصحفي فيصل محمد صالح.

و كانت السلطات السودانية قد صادرت صحيفة ”الميدان” الناطقة باسم الحزب الشيوعي المعارض للمرة الثامنة على التوالي بدون إبداء إي سبب لذلك في محاولة لإرهاق الصحيفة مادياً ودفعها إلى الأغلاق ، فضلا صحيفة الجريدة التي تم مصادرة خمسة أعداد متتالية لها ، مما حدا بالصحفيين واتحاد الكتاب الصحفيين والمدافعين عن حرية الصحافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت الماضي 19مايو أمام المجلس القومي للصحافة والمطبوعات تنديدا بالقيود البوليسية والمصادرة والملاحقة للصحفيين وحرية الصحافة في السودان ، والتحقيقات المستمرة مع الصحفي فيصل محمد صالح بسبب انتقاده لأداء حكومة البشير في قناة الجزيرة الفضائية.

وقالت الشبكة العربية “إن مصادرة الصحف في السودان والتضييق على كل المنتقدين لحكومة الرئيس البشير ، باتت نهجا معتادا في دولة تتحرك بسرعة لتبوأ قائمة الدول القمعية في العالم العربي ! وفضلا عن التقييد على حرية الصحافة وحرية التعبير ، فإن رفع الرسوم أدوات الطباعة وأسعار الورق في السودان ، لايمكن فصله عن سياق العداء مع الصحافة الذي تكنه الحكومة السودانية بوضوح”

وطالبت الشبكة العربية السلطات السودانية بالكف الفوري عن تضيق الخناق حول الصحافة وجميع الصحفيين السودانيين, كما طالبتها بمراجعة مواقفها المتشددة من حريات الرأي والتعبير والمخالفة للأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق